Powered By Blogger

الأحد، 5 أبريل 2009

أنواع التنظيم الإداري

* ـ هناك نوعان من التنظيم هما :1) التنظيم الرسمي :وهو ذلك التنظيم الذي يتمثل في دراسة الشكل الرسمي للتنظيم ممثلاً بالخرائط التنظيمية وعلاقة الإدارات ببعضها .2) التنظيم غير الرسمي :وهو ذلك التنظيم الذي لا يخضع إلى قوانين وأنظمة ولوائح رسمية ولكنه يتأثر بهذه القوانين وبالمحيط الذي يعمل فيه .* ـ أسس التنظيمات الرسمية :1) وجود مجموعة من الأفراد تستطيع الاتصال بعضها ببعض أياً كانت مراكز السلطة والمسئولية التي يحتلونها داخل المنظمة . 2) وجود الرغبة في المشاركة لإنجاز العمل عند هؤلاء الأفراد دون ضغط أو أكراه . 3) أن تكون هذه الرغبة في المشاركة هو انجاز العمل من أجل تحقيق هدف أو أهداف مشتركة .* ـ خصائص التنظيم الإداري الجيد :1) وحدة القيادة .2) نطاق الإشراف المناسب .3) تقليل المستويات الإدارية وتقصير خطوط الاتصال.4) التنسيق بين الوحدات الإدارية .5) الوضوح في تحديد السلطات والمسئوليات .6) توفير الوقت والجهد .* ـ أعراض التنظيم الإداري غير الجيد :1) انخفاض الحالة المعنوية لأفراد التنظيم .2) تفشي ظاهرة اللامبالاة والسلبية .3) التضارب في القرارات ، والتأخر في اتخاذ القرارات .4) الزيادة الهائلة في الأعمال المكتبية .5) المركزية الزائدة عن الحد .6) كبر حجم العوادم والأجزاء التالفة في المواد والعدد .* ـ تصميم الخرائط التنظيمية .ـ تعريف الخرائط التنظيمية : هي صور تعكس الهيكل البنائي للمنظمة ، أي أنها تصوير يوضح تلك الوحدات الرئيسية .* ـ أشكال الخرائط التنظيمية :1) الخرائط التنفيذية: وهي أبسط أنواع التنظيم، ويطلق عليها اسم التنظيم الرأسي أو الهرمي، ويكون لها قمة ضيقة وقاعدة عريضة .2) الخرائط الوظيفية : ويطلق عليها اسم الخرائط التخصصية، لأن كل فرد سواء كان رئيساً أو مرؤوساً يجب أن يختص بأقل قدر من الواجبات، فتظهر هذه الخرائط المهام والواجبات الرئيسية لأقسام المنظمة التي تكون في مجموعها المنظمة .3) الخرائط التنفيذية الاستشارية : ويطلق عليها أحياناً التنظيم الرأسي – الاستشاري وتشترك في هذا التنظيم أجهزة تنفيذية وبعض الأجهزة الاستشارية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق