Powered By Blogger

الجمعة، 13 مارس 2009

التنسيق الرأسي في نظام تسويق الخضار والفاكهة

التنسيق الرأسي في نظام تسويق الخضار والفاكهة
في المملكة العربية السعودية: دوافعه وواقعه وآفاقه
أ.د. صبحي محمد إسماعيـــل د. عبد العزيز بن عبد الله الـزوم
قسم الاقتصاد الزراعي، كلية الزراعة، جامعة الملك سعود، الرياض

موجــز

هدفت الدراسة تحليل التأثيرات الخاصة بالتنسيق الرأسي في النظام التسويقي للخضار والفاكهة في المملكة العربية السعودية، وأظهرت الدراسة أن أسواق الخضار والفاكهة المركزية تمثل أهم مصادر الحصول على الفواكه والخضار بالنسبة لجميع المواطنين من سعوديين وغير سعوديين و باختلاف مستويات دخولهم الفردية. يلي ذلك محلات السوبر ماركت. كما أوضحت أن دوافع التنسيق الرأسي بالنسبة لنحو 88.2% من مصانع الأغذية تتركز في حرصهم على الكمية المناسبة من المنتج وفي الوقت المناسب مع من تبرم معهم اتفاقات تعاقدية. كما يحرص حوالي 73.2% من أصحاب منافذ التجزئة المتخصصة للخضار والفاكهة على جانب النوعية للمنتجات المتعاقد عليها.
وفيما يتعلق بالمشكلات التي تصادف التنسيق الرأسي أوضح 57.6% من أصحاب منافذ التجزئة المتخصصة للخضار والفاكهة أهمية الحصول على مزايا سعريه وأنها أكبر المشكلات التي تواجههم مع الجهات التعاقدية, كما أشار 72.7% من أصحاب محلات السوبر ماركت إلى نفس المشكلة. أما العائق الآخر الذي عبر عنه 44.3% من أصحاب منافذ التجزئة المتخصصة للخضار والفاكهة, و 41.2% من أصحاب مصانع الأغذية فهو غياب الأطر التنظيمية والقانونية التي تحكم عملية التعاقد داخل الدولة. وأخيراً أظهرت الدراسة بأن تفعيل جوانب التنسيق الرأسي, كما عبرت عنة جميع فئات المنافذ التسويقية التي غطتها الدراسة, يعتمد على إنشاء هيئات تسويقية كبيرة ترعى الأطر التنظيمية للتنسيق السوقي، وعلى وجود إدارات متخصصة في المزارع والشركات للاهتمام بالعوامل المشجعة للتنسيق الرأسي بين أطراف النظام التسويقي.

http://faculty.ksu.edu.sa/62311/Publications/Paper(3).doc

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق